بوابة يافع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة يافع


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة يافع ونسبها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بن جحافالسعدي
مشرف الدردشة والشات
مشرف الدردشة والشات
بن جحافالسعدي


ذكر عدد الرسائل : 60
العمر : 62
مكان اقامتك : الامارات
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

قبيلة يافع ونسبها Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة يافع ونسبها   قبيلة يافع ونسبها I_icon_minitime07.03.08 15:36

قبيلة بني يافع ونسبهم :

هم بنو يافع بن مالك بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود ( عليه السلام ) بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألعبدلي
المدير
ألعبدلي


ذكر عدد الرسائل : 211
العمر : 47
مكان اقامتك : الامارات
تاريخ التسجيل : 21/01/2008

قبيلة يافع ونسبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة يافع ونسبها   قبيلة يافع ونسبها I_icon_minitime09.03.08 3:07

تسلم بن جحاف على المعلومات

والمزيد

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yafea11.yoo7.com
صقر وادي حطيب
مشرف عام
مشرف عام
صقر وادي حطيب


ذكر عدد الرسائل : 247
العمر : 35
مكان اقامتك : دار الكرم والجود((يافع))
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

قبيلة يافع ونسبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة يافع ونسبها   قبيلة يافع ونسبها I_icon_minitime10.03.08 20:52

تسلم بن جحاف على المعلومات

والمزيد

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedalabdely
عضو فعال
عضو فعال
ahmedalabdely


ذكر عدد الرسائل : 65
العمر : 59
مكان اقامتك : state of qater
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

قبيلة يافع ونسبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة يافع ونسبها   قبيلة يافع ونسبها I_icon_minitime10.03.08 22:56

(قبيلة اهيافع ونسبها )

يا اعضاء ويا مشرفين و يامدير المنتدى ممكن توضحوا لي معنى كلمة اهيافع وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yafeacouncil.forum0.net/index.htm
بن جحافالسعدي
مشرف الدردشة والشات
مشرف الدردشة والشات
بن جحافالسعدي


ذكر عدد الرسائل : 60
العمر : 62
مكان اقامتك : الامارات
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

قبيلة يافع ونسبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة يافع ونسبها   قبيلة يافع ونسبها I_icon_minitime11.03.08 3:02

امثال يافعية




هذه مجموعة من الامثال اليافعية

ملاحظة: الامثال مرتبة حسب الحروف الابجدية

هذه الامثال مأخوذة من كتاب الشائع من أمثال يافع وهو كتاب من اصدار دار جامعة عدن للطباعة والنشر لعام 2002م

وهو الكتاب الذي جمع وشرح د. علي صالح الخلاقي

ح
ج
ث
ت
ب
أ

س
ز
ر
ذ
د
خ

ع
ظ
ط
ض
ص
ش

م
ل
ك
ق
ف
غ


ي
هـ
و
ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن جحافالسعدي
مشرف الدردشة والشات
مشرف الدردشة والشات
بن جحافالسعدي


ذكر عدد الرسائل : 60
العمر : 62
مكان اقامتك : الامارات
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

قبيلة يافع ونسبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة يافع ونسبها   قبيلة يافع ونسبها I_icon_minitime11.03.08 3:21

ملاحظة: الامثال مرتبة حسب حروف الابجدية

هذه الامثال مأخوذة من كتاب الشائع من أمثال يافع وهو كتاب من اصدار دار جامعة عدن للطباعة والنشر لعام 2002م

وهو الكتاب الذي جمع وشرح د. علي صالح الخلاقي



ماهل منَّا اربعه : أي ليس منَّا سوى أربعة . يضرب عند ندرة طلب الشيء . ومثل ذلك قولهم " اسمروا اثنين اثنين ، قال: قد سَلاَّ اثنين " . وقولهم " ارقصوا اثنين اثنين ، قال: قد ماهل اثنين ".

2- إبدأ بـيْـمَنـَكْ ولو بـيْسَـَركْ علي :

بيسرك : على يسارك . أي ان تبدأ المصافحة أو العطاء بمن هو على يمينك حتى ولو كان على يسارك علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ، والتيامن من آداب الإسلام .

3- ابْصُـرْ بعـينـك والشـيء لغـيرك :

أبصر : أنظر . يضرب لمن يتعب نفسه في التطلع إلى ما لا جدوى منه، قال الشاعر :

فإنك أن أرسلت طرفك رائـداً لقلبك يوماً اتعبتك المناظــر

فما كل ما ابصرته انت قـادر عليه ، ولا عن بعضه انت صابر
4- اُبْطِـيْ ولو جَـوَّى بـي :

أنظر معناه في " أُفيه وا أُبطي قال : قنته من جسمي " ، ومثل ذلك قولهم " ما حد يقول لأبطه أفيه " .

1- اِبْعِـدْ اليتيم من وَلـدَكْ والسَبـِيلْ من بَلَدَكْ :

السبيل : الأراضي الموقوفة للمساجد والطرق والمقابر … الخ . بلدك : أراضيك الزراعية . والمراد ان يتجنب المرء مامن شأنه إثارة المشاكل بين أولاده واليتامى أو التعدي على الأراضي الموقوفة لوجه الخير.

2- ابعد من الشر تنجى :

أي أن الشر لا يصيب إلاّ من تعرض له ، يضرب في التحذير من الإقتراب من أسباب الشر . ومن الفصيح :" اترك الشر يتركك" . و"حسبك من الشر سماعه" . وقال لقمان الحكيم لأبنه : يابني اعتزل الشر يعتزلك فأن الشر للشر خلق . قال الشاعر :

والخير والشر مقرونان في قرن والخير متبع والشر محذور

3- ابْعِدْ مِنْ اَهْلَكْ يِحِبْوُكْ :

يضرب في الحث على التقليل من الزيارة. ومعنى المثل في قول أبي تمام :

وطول مقام المرء في الحي مخلق لديباجتيــه فأغترب تتجــــدد

فأنـي أرى الشمس زيدت محبـة إلى الناس إن ليست عليهم بسرم
1- ابْنِهْ على صَحْ :

أبنه : فعل أمر المضارع يبني . والمقصود ان تضع أساساً متيناً وقاعدة صحيحة لأي أمر من الأمور أو عمل من الأعمال .

2- اْبْنِهْ لك في كل وادي دار ، وبكل قريه بيت :

ومعناه اجعل لك صديقاً في كل مكان تؤمه ، وفي صنعاء يقولون :" افعل لك في كل وادي هادي وفي كل قرية دار " .

3- ابْنِهْ بحجرة أرضك ولا هِيْ دَمِثِهْ :

ويرى أيضاً " ولا هي جرزه " ومثل ذلك قولهم :" حجرة أرضي ولا هي دمثه " إبنه : من بنى يبني ، إبن . دمثه : رخوه ، جرزه : صلبة وغير مستوية . أي ان الأفضل استخدام حجارة الأرض القريبة في البناء مهما كانت . يضرب في تفضيل الزواج من القريبات. ومثل ذلك قولهم "حجرة أرضي ولو هي دمثة" .

4- ابْنِيْ مِنّيْ مَا انا مِنْ إبني :

يضرب لمشاعر الأبوة ، التي لا يحس بها إلاّ من هو أب إزاء ولده ، مهما كانت تصرفات ابنه غير مرضية وقد قال شاعر في ابنه :

يقر بعيني وهو ينقص مــدتي مرور الليالي كي يشب حليم

مخافة ان يغتالني الموت قبلــه فينشو مع الصبيان وهويتيـم





ب لاعلى

1- بَانِيْ الوَيْلْ رَدْ البُطَانَهْ ظُهَارَهْ :

البطانه : هي الحجارة التي تبنى بها البيوت من داخلها ، والظهاره : هي الاحجار الظاهرة للعيان،التي تبنى بها واجهة البيوت . المعنى ان البنّاء السيء لا يميز بين احجار الظهاره الجيدة والمستوية وبين أحجار البطانة الأقل جوده . يضرب لمن تختلط عليه الامور والمقاييس فلا يميز الغث من السمين ويقلب عاليها سافلها. ويقول الشاعر الشعبي شائف محمد الخالدي:

قالت العفو يا ساده عثر بي حمـاري ما ظلمني أبي أو حد زقرني زقاره

والغلط ذي هدم ركني وخالف حجاري باني الـويل ذي رد البطانه ظهاره

2- بالثَّمِيْنِيْ وقيِّه وكَمْ عَادْ البَقيِّهْ :

الثميني نوع من المكاييل اليافعية يضرب للشيء الذي لم يتبق منه الا القليل .

3- بالسَّنَهْ حَسَنَهْ :

يضرب للمقصر بالواجبات الاجتماعية تجاه أهله وأقرباءه .

4- بالعِيْدْ كُلاً جِيْدْ :

جيد : مكفي وغني . والمعنى ان الناس في أيام العيد في غنى عن الضيافة ، لانهم يوفرون لمثل هذه المناسبات اطيب المأكولات واشهاها والمثل يقوله المرء لمن يستضيفه في أيام العيد .

1- البَخِيْل بِيِحْنَبْ بِعُمْرُهْ والكَريم يِحْنَبْ به الله :

المراد : ان البخيل يؤرقه جمع المال والحرص على عدم انفاقه ، فيما ينفق الكريم بسخاء فيرزقه الله من حيث لا يحتسب .وفي صنعاء يقولون "الكريم حبيب الله والبخيل عدو الله " .

2- البدَّاع أشْعَلْ والمجَاوب أشْعَل مِنَّهْ :

البداع : الباديء ، اشعل : سيء ، المجاوب : الذي يرد على الأهانة التي وقعت عليه ، والمعنى ان اللوم انما يكون على الباديء بالإساءة. ومن الفصيح: " هذه بتلك والباديء أظلم " .

3- البَدَّاعْ مَنْكُوسْ :

والمعنى ان من يبدأ بالتحرش بالآخرين أو الإساءة إليهم ينتهي به الأمر إلى الانتكاس قال الشاعر :

من يزرع الخير يحصد ما يسر به وزارع الشر منكوس على الرأس

4- بداية السَّاسْ مِيْظَارْ :

الميظار: قطعة صغيرة من شظايا أحجار البناء تستخدم لإسناد الأحجار الكبيرة في البناء ، والساس: الأساس أو قاعدة البناء . يضرب لعدم الاستخفاف أو الاستهانة بالمساعدة القليلة ، أو الشيء الصغير الذي له منفعة كبيرة
1- بِيِطْعَنْ لا ظَهْرْ ابن عَلْوَان :

ابن علوان : هو الشيخ احمد بن علوان كان من كبار علماء الصوفيه ومات في يفرس سنة 665 هـ وكان له اتباع يتجولون في يافع وغيرها يسمون الطعانه ، يأتون بحركات يستخدمون فيها الجنابي ، ويحصلون على نذور لابن علوان . يضرب المثل لمن يلقي تبعات عمله على غيره . قال الشاعر الشعبي محمد سالم الكهالي :

من جر جنبيته طعنها حيث ما كانت تكون ولا معاهم فرق بين الابرياء والمذنبون

لاظهر بن علوان ياعيباه يمسوا يطعنون وضيعوا قدره ومقداره غبوني بالغبون

لي منعكم عما تراه أنظاركم لا تسكتون وحاسـبوهم بالأمانه قبل لا تتحاسبون

2- بيطعن لا ظَهْرْ غيره :

معناه في المثل السابق .

3- بيطعن من تحت الكُم :

يضرب للرجل الذي يفتن ويدفع الى الشر ويؤذي الآخرين من وراء الستار .

4- بيطُمَّهَا طَمُوُمْ :

اي يقوم بالأمور بجهالة وبغير تبصر . ومن الفصيح " يخبط خبط عشواء “.وقد ضمن الشاعر عبدالله ناصر المطري المثل احدى وصاياه الشعريه بقوله :

والثانية : يافتى ما تحنب إلاّ بالابكم يومه يظلي يدوم

ما يعرف الحق لا رسى بجنبه وخيم يطم بقعا طموم

5- بِيْعَرِّضْ عُمْرُهْ عرَّاضْ كَرَاثْ :

يضرب لمن يعرض نفسه على الغير فلا يلقى تجاوبآ منهم . ومثل ذلك قولهم "المعروض بائر " .

6- بيعلَِّم النَّاس وينسى عُمْرُهْ :

عمره :نفسه . وقد يروى" ونسي نفسه " يضرب لمن ينهى الناس عن أمور يأتيها هو . ومعناه في قول الشاعر :

يا ايها الرجل المعلم غيره هلاَّلنفسك كان ذا التعليم

فأبدأ بنفسك فأنهها عن غيها فإذا فعلت إذاً فأنت حكيم

لا تنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم

7- بِيِغْرَفْ مِنْ بَحْرْ:

يضرب للكريم ينفق بسخاء ، وكذا للمتبحر في العلم




ت لاعلى

430- تاجر الملح وَفّـا بالغَرَارَهْ :

وفاّ : أضاف زيادة من عنده ، والمقصود ان تاجر الملح قد باعه بخسارة وأعطى المشتري الغرارة ليحمل بها الملح دون احتساب قيمتها . يضرب للغبي تكون خسارته مضاعفة .

431- التَّاجر فَاجِرْ:

يضرب في بعض التجار الذين يفرطون في الحلف .

432- تَالي السَّمْرَهْ مِرَاكَضَـهْ :

تالي : آخر أو نهاية ، السمره : السهرة أو الرقص . يضرب المثل في الأمور الطيبة ، تسؤ نهايتها .

433- التَّالي رِزْقه حَالي :

أي أن المتأني ينال الخير الوفير ، والتالي هو الأخير. أ نظر كذلك قولهم "من تحير تخير " ، وقولهم " التير رزقه بالبير" .

434- تالي العُمْرْ لا زهره ولا عود :

يضرب في ضعف الإنسان آخر عمره .

435- تاليته تالية XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX :

أي أن نهايته نهاية XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX . يضرب فيمن يتخلى عنه أقرباؤه آخر عمره لأي سبب فتكون نهايته تعيسة . المعروف أن الحمار يترك في آخر عمره دون عناية ليلقى مصيره المحتوم
430- تالية لَخْـوَهْ بني عَـمْ :

أي أن الأخوة بعد إن يكثروا وتكثر ذريتهم ، يلجأون إلى الإنفصال والعيش باستقلالية عن بعضهم البعض ، تجنباً للمشاكل الناتجة عن الكثرة وكسنة طبيعية ، ويصبح أبناؤهم في هذه الحالة أبناء عمومة . وقريب من المثل قولهم " القسمه حشمه".

431- تَبِيْ الصِّدق وإلا ابن عمَّه :

ويروى تبا أي تريد الصدق أم غيره ، يقوله المرء لغيره عند الاختلاف في أمر وكثرة اللجاج فيه.

432- تبخّرْشْ وفَسَيْشْ لا لِشْ ولا عَلَيْشْ :

تبخرش : تبخرت والشين هنا في محل تاء المخاطبة للمؤنت في اللهجة اليافعيه . أي تبخرت وفسيت لا لك ولا عليك . يضرب لضياع الجهود . . قال الشاعر :

يبني ويهدم ما يشيده فكأنه متبخر يفسو

433- تَبِيْ عَذَابَهْ قَلِّلْ جَوَابَهْ :

أي إن أردت تعذيبه فلا تجبه . والمعنى أن في السكوت عن السفيه عذاب له . وقال الشاعر :

إذا نطق السفيه فلا تجـــبه فخير مــن اجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنــــه وان خليته كمداً يمـــوت



ث لاعلى

430- الثَّالث فَرِيْعْ :

الفريع : من يفض الاشتباك بين شخصين . والمعنى : انه عندما ينشب نزاع او خلاف بين اثنين ، فأن الثالث يلتزم الحياد ويسعى جاهد للإصلاح بينهما .

431- ثَعَلْ بالظَّبْرْ ولا نَمِرْ بالقبر :

ثعل : ثعلب ، الظبر : زاوية الغرفة ، أي أن أدعى ثعلبا وأنجو أفضل من أن ادعى نمرا واقتل . ومن الفصيح " سؤ الاستمساك خير من حسن الصرعة " . ويقولون في الشام " ألف كلمة جبان ولا كلمة الله يرحمه " .

432- ثعل بين بُنَيَّاتي ولا نَمِرْ بالمَجَـنَّهْ :

المجنه : المقبره . وهو في معنى المثل السابق.

433- ثقّل تِبْقِلْ :

تبقل: : تثمر .يضرب في الحث على حفظ اللسان .

434- ثقيل دم :

يضرب للمتبلد أو لمن لا تطاق معاشرته . ومن الفصيح " اثقل من الرصاص " قال الشاعر:

لي جيران ثقال كلهم فاخف القوم في ثقل الرصاص

435- ثمرة الإنسان لسانه :

يضرب في أهمية ما يصدر عن المرء من أقوال . وقد قيل :لسانك حصانك إن صنته صانك.
430- ثوب ما يعرف البخور :

يضرب فيمن لا يتقن عمله . وفي معناه انظر قولهم " ذي ما بتعرف تتبخر حَرَّقة ثوبها " وقولهم " ذي ما اتبخره قط حرّقه ثوبها ".

431- الثوب واحد والحرق واحد :

يستشهد به حين يلحق الأذى الجماعة الواحدة . ومثل ذلك قولهم " الحرق بالثوب . قال : الثوب واحد ".

432- ثور قال : احلبوه :

يضرب في من يسعى للحصول على الشيء من غير مصدره الحقيقي .. ومثل ذلك قولهم " تيس ، قال : احلبوه " .

433- الثور ذي ما يَشَجِّـبْ سوى وما ظَلْ يعمل :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن جحافالسعدي
مشرف الدردشة والشات
مشرف الدردشة والشات
بن جحافالسعدي


ذكر عدد الرسائل : 60
العمر : 62
مكان اقامتك : الامارات
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

قبيلة يافع ونسبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة يافع ونسبها   قبيلة يافع ونسبها I_icon_minitime11.03.08 3:47

ويروي جي ، أي جاء . الغيل : ينبوع المياه . ويضرب للأمر العظيم يجيء فيطم الصغير والكبير . ومن الفصيح " جرى الوادي فطم على القرى " .

431- جَا الفارع من الشارع :

الفارع : من يتدخل بين المتشاجرين ليمنع بطش كل منهما بالآخر . يضرب للرجل ، يظهر فجأة ليكون حكماً أو مصلحاً بين خصمين أو اكثر في المسالة المتنازع عليها .

432- جَا لعَامر ذِيْ طَمَاهْ :

أي جاء للقوى أقوى منه . ومن الفصيح " إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصارا "ويقول الشاعر الشعبي علوي صالح الحمري مضمناً المثل في زامل له في أول حفل بعيد الاستقلال في بني بكر (الحد):

مني سلام الفين واثنعشر ميه ما اتزرجم الراعد وما سقوا بماه

ودّي تخبرني وأنا بـا تخبرك لكن قضيه جا لعامــر ذي طماه

أي أن الثورة قد أنهت المشاكل القبلية .

433- جاء للزَّيت مـزَيِّتْ :

يضرب للرجل يجيء وقت الحاجة إليه في أمر لا يجيده غيره . ومثل ذلك قولهم " عاد للزيت مزيت ".

430- جبل ما تهزه ريح :

يضرب للرجل العظيم ، لا تهزه الأنواء ولا يناله أصحاب السوء بشيء .

431- جَرْ الرِّجَالْ جَر جِبَاْل :

يضرب للتحذير من جر القوم إلى أمر لا تحتمل نتائجه.

432- جَرَادْ على بِجَادْ :

بجاد : لحاف يصنع من فرو الضان . يضر ب لوضوح الأمر المعروض .

433- الجراد ما يعرف بَلَدْ السَبِيْلْ :

بلد : الأراضي الزراعية . السبيل : أراضي الوقف . يضرب في السارق أو الحرامي لا يميز بين الحلال والحرام . ويقول الشاعر الشعبي يحي محمد علوي :

ما ينفع القول من دون العـمل كلاً يبى من وعا غيـره يكيل

لا وحش يرحم ولا ظالم عدل جـراد لا تعرف الطين السبيل

434- جراده على مَشْفَرِيْ خَيْرْ من بَرْبَرِيْ للصُرَابْ :

بربري : خروف يستورد من الصومال . الصراب : الحصاد . يضرب لتفضيل القليل العاجل على الكثير الآجل . وقد قيل : لقمة في فمك أحضر منفعة من فخذ في تنور ، ومعاطاة الموجود خير من انتظار المفقود . وقال لقمان الحكيم لأبنه: " عصفور في قدرك خير من ثور في قدر غيرك " . وفي مصر يقولون " جرادة في الكف ولا ألف في الهواء " . ويقول مثل استوني " عنزة تعطي حليباً افضل من بقرة عقيمة " .

435- جَرَادَهْ لا وِسْطْ مَكْرِيْبْ :

مكريب : النار المشتعلة . يضرب لمن يقع في شر أعماله .

436- جَرَادَهْ مِنْ شَقْ مِجْرَادْ :

من شق : من ضمن ، مجراد : جراد كثيرة ، أي أن الجرادة بشير بقدوم أسراب الجراد . يضرب للشيء الصغير او القليل يوحي بالأكبر و الأكثر . وفي مصر يقولون " البعره تدل عالبعير " .

437- جَرِّب الرّجُلْ بالمال والذَّهب بالنار :

والمعنى أن تختبر معدن الرجل بالمال لتعرف نقاوته ، مثلما يتم اختبار معدن الذهب بالنار عند سبكه . ويقول الشاعر الشعبي يسلم يوسف علي المنصري مخاطباً صديقه عادل سند :

يا عادل سند ، هل كل ما يلمع ذهـب أم الذهب بيبان وقـت الصب والعيـار

والإنسان خبره كالذهـب وقت المصب خبر الرجل بالمال تي خبر الذهب بالنار







ح لاعلى

430- حَاج وطَالب عِيْشِـهْ :

العيشه : الرزق . يضرب لمن يجمع اكثر من حاجة في مسعى واحد . أنظر كذلك قولهم " حج وحاجه وبيع مسابح ".

431- الحَاجَهْ أَبْقَى من ثَمَنْهَا :

أي ان بقاء الشيء الجيد الذي ينتفع منه ، أفضل من بيعه ، لأن ثمنه سينفق في أشياء فانية. ويقول الفرنسيون " الثمن ينسى ، الجودة تبقى " .

432- حَاجِةْ البيت مَال ورُبع :

يضرب في أهمية اقتناء الأشياء الضرورية للأسرة .

433- حَاجَهْ لا تِخُصْ مَوْلاها مُلْكَهَا حَرَامْ :

يضرب للتحذير من الاستئثار بما يملكه الآخرون ، لان ذلك من المحرمات .

434- حَاجَهْ ما تِشْبِهْ مَوْلاهَا مُلْكَها حَرام :

مولاها : صاحبها ، يضرب لمن يطلب منه شيئا فيأتي بشيء اقل من المطلوب من حيث الكم أو النوع .وقال الشاعر :

وما ليس يشبه أربابه فلا شك في انه من سرق

435- الحَاذق أوىْ من السُّوق خَلِيْ :

ومثل ذلك قولهم " المترجل أوى من السوق خلي " . يضرب لمن يبالغ في إظهار الذكاء والشطارة فيعود خائبا في مهمته . ويقول الإنجليز" من يود الاختيار ، غالبا ما ينال السيئ " .

436- الحَاذق على لَخْجَفْ أمين :

الحاذق : الذكي . لخجف : الغبي . يضرب للحث على التعامل مع البلهاء والأغبياء بأمانة . ومثل ذلك قولهم " لخجف مع الحاذق امانه " .

437- حَاسِبْ ريـــح :

يقال لمن له حق عند من لا يرجى منه وفاء .

438- حاسد على باب الجنه :

يضرب للرجل اللئيم يحرم الآخرين من خير لا يخصه .

439- الحاضر يِعْلِمْ الغائب :

يستشهد به لنقل الخبر ممن سمعه إلى من لم يسمعه .
430- حبَّه وذَرَأهْ وادي :

أي أن حبة قمح واحدة قد بذرت وادياً بأكمله . يضرب للأمر الصغير ينمو ويتعاظم . ومن الفصيح " من الحبة تنشأ الشجرة " .

431- حبيبي رَجَمْنِيْ بالتَّمْرَهْ وحَرَّقني، وعَدُّوي رَجَمْنِيْ بالجَمْرَهْ وما حرَّقني :

والمعنى ان الإساءة من الصديق تؤلم اكثر من تلك التي تجيء من العدو .

432- الحَتَرْ والوَتَرْ مِنْ جِلُودْ البَقَرْ :

ويروي: الحلي والوتر .. الخ. والحتر والحلي: خيوط من جلد البقر تربط بها الدلو. والمعنى أن الأشياء، على كثرتها من مصدر واحد.

433- حِجْ وحَاجَهْ وبَيْعْ مَسَابِحْ :

يضرب لمن يقوم بأمر يتظاهر به لقضاء غرض آخر لا علاقة له به ، أو يخفي هدفه وراء الأعمال الطيبة ، أو لمن يجمع أكثر من حاجة في مسعى واحد . ومن الفصيح " جمع سيرين في خرزة ".

434- حَجْ وقال : اكتُب شَفْرَهْ :

وحكاية المثل ، أن رجلا أتم مراسيم الحج ، وفي طريق عودته إلى بلده نزل في مطعم فأعجب بسكين فغلبت في نفسه نوازع الشر والسرقة ، فأخفى السكين وقال المثل . يضرب للرجل يعود الى طباعه السيئة التي كان قد اقلع عنها .. وفي عدن يقال " حج مره ، كثر بالمضره " .




خ لاعلى

430- خَادم القَوم سيِّدهم :

يضرب في الحث على التواضع وخدمة الآخرين لتحقيق التعاون. وهو من الحديث الشريف " سيد القوم خادمهم " . ومن الفصيح " من خدم الرجال خدم " . وقيل: " تاج المرؤة التواضع " . وتقول حكمة لاتينية " ليصبح المرء سيدا ، ينبغي له التصرف كعبد " . وقال الشاعر :

تواضع لما زاده الله رفعة وكل رفيع قدره متواضع

431- خَارج بالفَسْلْ ولا تبالي به :

الفسل : الجبان. اي أن لا تضع له أهمية في أي أمر.

432- خَاطِلَيْنْ بحمار:

433- خَاطلين بعَفْوَهْ :

الخاطل:غشاية لحمية تغطي لحم الأضلاع. العفوه : الأتن ، أنثى الحمار . يضرب للاثنين يتساويان في السؤ . وفي هذا المعنى أنظر قولهم " الفرق بين الضفعه والعدري شمس يوم " .

434- خَالف تُعرف :

يضرب لمن يعارض الناس حباً في الشهرة .ويقول العرب " خالف تذكر ".
430- خُبْرْ النساء عند لَزْوَاجْ، أما البقر تحت لََهْيَاج:

أي أن المرأة لا تعرف على حقيقتها الاّ من قبل زوجها، وعلى العكس من ذلك فإن الأبقار لا تعرف الاّ وهي تحت النير وقت الحراثه.

431- خُبْرْ عَامر عند ابوه :

عامر : اسم علم ، يستشهد به المرء عند المبالغة في مدح أحدهم بما ليس فيه . ومن الفصيح "لكل أناس في بعيرهم خبر".

432- خُبْزْ يدِّي والعَجين :

أي أنني أعرفه معرفة جيدة.

433- خُذْ العِبْرِهْ من الغير :

أي اتعظ بغيرك في عواقب الأمور ، ومثل ذلك قولهم " اللهم اجعل لي عبرة في غيري ولا تجعلني عبرة لغيري ".

434- خُذْ العَسل واطْرَحْ الظَّرْفْ :

ومثل ذلك قولهم " شل العسل وانذق الظرف " ، والظرف هو الوعاء الذي يحتوي على العسل. أي ان تأخذ العسل وتترك الوعاء . يضرب لحث المرء على اختيار شريكة حياته التي ارتضاها ، بغض النظر عن موقفه من أسرتها أو عدم رضاه عنهم




د لاعلى

أي إستغل النهار في السفر دون الليل.

430- دَاخِل بالرِّبح خارج من الخساره :

يضرب فيمن يشترط شروطاً كلها لصالحه كأن يدخل مع الجماعة عند النفع أو الرخاء وينسحب عند الشدة أو التعرض للأضرار .

431- دَاخِلْ مِيْةْ رجَّال ولا تِدَاخِلْ مَـرَهْ :

داخل : تعامل . يضرب لتفضيل التعامل مع الرجال لسهولة التفاهم معهم وان كثروا ، وتجنب الشراكة او التعامل مع النساء وان كانت واحدة .

432- داراً بها أعداء خَير من داراً خَلِيْ :

يضرب في تفضيل الأماكن المأهوله وان كان بها خصوم على الأماكن الموحشة المقفرة .

433- دار معموره ولا قرية خَرَاب :

يضرب في تفضيل القليل النافع على الكثير الذي لا نفع فيه .

434- دَارَهْ دَارَهْ ورَجَعَهْ المِدَارَهْ :

داره : من الدوران اي دارت والضمير يعود على الماشية ، رجعه : رجعت ، المداره : حوش او حظيرة الحيوان، يضرب فيمن يغادر مكانه بلا هدف ويعود اليه .

430- دَجَّه بِرِمْحْ ولا دَجَّـهْ بقلم :

دجَّه : ضربةأو وخزة ، انظر معناه في قولهم " ضربة بسيف ولا شخط بقلم".

431- دجّه ومِلاّسَهْ :

دجَّه : وخَزَةْ، ملاَّسه : مرور الكف بلطف على الجسد. والمعنى أن تأخذ بالشدة ثم اللين.

432- َدحْقِةْ الثور بألف شاهد:

دحقه: من دحق الشيء أي داسه. يضرب للتثبت بالحق الواضح.

433- دَخَلْ بِيِهْقِيْ وخرج بِيِزْقِيْ :

يهقي : يلهث ، يزقي : يصيح .أي دخل لاهثاً ومتواضعاً لحاجة في نفسه فلما نالها رفع صوته متعالياً .





ذ لاعلى

430- ذُبّي واخْرَبْ مَعْصِيْدْ :

ويروى " عطّل معصيد " اي ان الذبابة قد أفسدت عصيدة . يضرب في الحقير والتافه، يكون ضرره كبيرآ . قال الشاعر الشعبي شائف الخالدي :

لا بالهديه ولا ذي جابها مهدي ذبي وغير عصيده بالقدح معصود

والمشكلة بطن حامل انتجه ولدي اكبر من الام صورة قرد من لقرود

431- ذَرَأتْ لك يَا بَهْ . قال : عَوَارَهْ نَبَاته :

ذرأت : ويروى ذريت اي بذرت .يا به : يا أبتي . عواره : معياره . يضرب عند الشك في صدق القيام بالشيء وتحققه مستقبلآ .

432- ذِرَاعْ بالبير قَامَهْ بالمِجْلاَبْ:

القامة : الباع وهو قدر مد اليدين . المجلاب : المكان الذي تسير فيه الثيران او الجمل عند امتياح الماء من البئر. وهو من الأمثال الزراعية بمعنى لا بد أن يكون "المجلاب" أكبر لتسهل حركة الحيوانات التي تجر الدلو.

433- ذِكْرَهْ خَزَا والعَمَدْ عليه :

خزا : امر مخزي . العمد: الاعتماد. كناية عن الغرائز الفطريه.

434- ذَنَبْ الكلب ما يعتدل :

انظر معناه في قولهم " اعوج من ذنب الكلب ." وقولهم " اعوج من رجل الحمار "

430- ذِيْ ما يعرف يِبْدَعْ ما يعرف يخَّتم :

431- يبدع : يبدأ والمقصود أن البدايات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة .

432- ذِيْ ما يِعْرِفك ما يثَمِّنَكْ :

اي ان من لا يعرفك قد يجهل قدرك فأعذره . وتقول العرب " الانسان عدو ما يجهل ".

433- ذِيْ ما يغَارم ويغرم له المنايا تجي له :

والمعنى اذا لم تشارك الناس في مغارمهم كما تشاركهم في مغانمهم فالموت أحق بك .

434- ذِيْ ما يِغَبِّرْ شاربه ما دَسَّمَـهْ :

يغبر شاربه : كناية عن غبار العمل . دسمه : من الدسم وهو دهن اللحم والشحم . والمعنى ان من لم يعمل ويكد لن يصيب العيش الرغيد .

435- ذِيْ ما يقايس دخلته لا حِنِبْ سَجْعِته :

436- ذِيْ ما يقايس لنفسه لا دَرَجْ سَجْعِته :

حنب : وقع في الفخ ، درج : سقط ، سجعته : غير مأسوف عليه اذا سقط ، انظر معناه في قولهم " ذي ما يشكل لعمره ، لا درج سجعته ".

437- ذِيْ ما يقع حِدَأ ، وقع حِذاء :

438- ذِيْ مايقع حِدَأ ، راح سُدى :

حدأ : الحدأة ، طائر من الجوارح . يضرب للحث على التفوق وحب الـمعالي وذم المهانة .

439- ذِيْ ما يقع ذيب اكلته الذِّياب :

وهو من المثل العربي " من لم يكن ذئباً أكلته الذئاب " . يضرب لمن يجب ان يكون حذراً ممن يريد له ما يكره .





ر لاعلى

900- رَاحْ الجَمَل بكِرَاهْ :

901- رَاحْ الحمار بكراه:

يحكى أن رجلاً كان يؤجر بعيره في نقل الأحمال للناس ، وذات يوم انزلق الجمل في هاوية فذهب بحمولته قبل إيصالها واستلام الأجرة ، فقال المثل . يضرب لمن يخسر كل ما بحوزته . ويقولون في العراق " راح الخيط والعصفور " .

902- رَاحْ الشَّر :

أي زال الخطر ، ومثل ذلك قولهم " اكتسر الشر ".

903- رَاحتْ مدينه بذَنْبْ عُسَنَهْ :

عُسنه : وقد يقال بَسَمه وهي الهرة ، وأصل المثل من حكاية تقول : أن كلباً اعتدى على هرة فأكلها ، فجاء صاحب الهرة غاضباً فقتل الكلب ، وعلم صاحب الكلب بذلك فجاء وقتل الرجل ، وبلغ الخبر أهل القتيل فأخذوا بثأره ، ودخل الجانبان في نزاع وقتال حتى فنيوا عن آخرهم ، فقيل فيهم المثل . يضرب حين يتسبب أمر تافه أو شخص واحد في إشعال فتنة كبيرة لا تبقي ولا تذر ، وقد يضرب حين تعاقب جماعة بسبب تصرفات شخص لا ذنب لها فيه سوى أن هذا الشخص ينتمي إليها .

900- راعي بلا صَعْدَه لا تحسُبه راعي :

الصعده : العصا ، وهي أهم أداة للراعي يهش بها على الغنم . يضرب لمن يقدم على أمر لا يمتلك عدته.

901- رَاكِزْ رأسه لا السَّماء:

راكز: رافع يضرب في ذم الغرور.

902- الرَّامِيْ بيِخْطِيْ وصَاب :

الرامي : من يسدد البندقية على هدف معين . والمعنى إن الإنسان يخطيء ويصيب .

903- الرَّاو رَاوْ القَبُول والخُبْر خُبْر الدَّبُور :

الراو : المنظر ، أي إن منظره جيداً ولكن خُبره غير جيد . يضرب في الحسن من الظاهر القبيح من الباطن . وقال الشاعر :

ترى الفتيان كالنحل وما يدريك ما الدخل




ز لاعلى

900- زَاد الطّين بلّه :

أي زاد الأمر سوءاً ، ومن أقوال العرب " بلغ السيل الزبى " .

901- زاد المَا عالطّحين :

أي ازداد الأمر سؤاً حتى فات التلافي . قال الشاعر :

كالثوب أن أنهج فيه البلى أعيا على ذي الحيلة الصانع

كنــا نداريها وقد مزقت واتسع الخرق علـى الراقع

902- زاد فوق السَمن عسل :

أي انه عمل ما يلزم وأضاف إليه . يضرب فيمن يعمل خيراً ثم يضيف إليه خيراً أكبر .

903- زَارةْ رجَاله نَذَاله :

انظر معناه في قولهم " كثرة رجاله نذالة " . ومعنى زارة : بعض. الرَّجاله: المساومة.

904- الزَّايد أخو النَّاقص :

يضرب في ذم التطرف والحث على الاعتدال .
900- الزّواجه شَرف، والتعليم ماله طَرَفْ :

طرف : نهاية . يضرب للحث على الزواج ، وكذا التعلم باستمرار .

901- زَوْجْ الوَيْل ولا ارْمَلَهْ :

أي إن الزوج مهما كانت عيوبه أفضل للمرأة من البقاء بدون زوج .

902- زَوّجني بَلَدْ ولا تزّوجني ولَدْ :

البلد هي الأرض الزراعية . والمعنى أن الفتاة ترغب في الاقتران بمن يملك أراضي زراعية ( بلد ) .

903- زِيَادة الخَيْر خَيْر :

ويروى " زيادة الخير خيرين " معناه واضح .

904- زيَارة الصَّاحب غُنامَهْ :

أي إن زيارة الصديق مغنم .

905- زَيِّدِيْ طحين ، وقُوْلِيْ جِنْ :

يضرب للبخيل ، يقدم لضيفه القليل ويكثر من قول ما شاء الله .

906- الزِّير يسقي البير :

يضرب للغني يطمع في الإستحواذ على ما في يد الفقير .

907- زَيِّنْ الحَاجه بوجه المشتري :

مثل تجاري . يضرب لأهمية الإعتناء بعرض البضاعة لجذب الزبائن .


س لاعلى

900- سَار يتاجر وَوفَّى بالغَرَارَهْ :

سار وتنطق كذلك سير : ذهب . يضرب فيمن يسعى للحصول على مكسب فيفقد ما عنده.

901- السَّارق برأسه قُشَاشَه :

قشاشة : عود صغير من القش . والمثل مبني على قصة أوردها ابن قتيبة في عيون الأخبار تقول : إن شخصاً سرقت له إوزة ، فشكا ذلك إلى النبي سليمان عليه السلام ، فخطب الناس فقال : ما بال أحدكم يسرق إوزة جاره وريشها على رأسه . فمد رجل يده إلى رأسه كأنه يمسحه . فقال : خذوه فهو صاحبــكم . ومن الفصيح " على المريب شواهد لا تدفع " . و " كاد المريب يقول خـذوني " .ويقــولون في الشـــام " اللي في رقبته شوكة بتنخذه " ويقولون في تركيا " إذا كان السارق يكذب فأن السرقة لا تكذب " .

902- السَّارق ذليل :

أي إن السارق يشعر بالجبن وهو يرتكب فعلته . يضرب في المريب تفضحه أعماله وتصرفاته. ويقولون في عدن " بطن السارق تقرقر " . وفي صنعاء " إذن السارق تطن " . ويقول الإنجليز " اللص يرى شرطياً خلف كل دغل ".وقال الشاعر :

إن اللصوص وان كانوا جبابرة لهم قلوب من الأطفال تنهزم
سامر : حارس أو مترقب ، جزعه : مرَّت . يضرب فيمن يترقب الفرصة فتمر دون علمه .

900- سَاهِنْ من الظبية لبن :

انظر معناه في قولهم " ما حد بيسهن من الظبية لبن ".

901- سَاير الكذّاب لا باب الباب :

انظر معناه في قولهم " سر مع الكذاب لا باب الباب ".

902- سبَار البَتُول محرّم عالطيور :

السبار : الطعام ، البتول : الفلاح . انظر معناه في قولهم " غدا البتول محرم عالطيور " .

903- سُبحان مغير الأحوال :

يستشهد به عندما يظهر التغيير في شخص أو شيء، من السيء إلى الأفضل أو العكس .

904- سبحان مَنْ سِىْ للدَّومَه دِلاَلْ :

سي : عمل أو صنع. الدومه:حمل شجرة السدر( العلب) أي نبقة وجمعها نبق . دلال ما يتدلى به الشيء . يضرب فيمن يجعل من توافه الأمور قضايا كبيرة .

905- سُبْل البَلد والبلاد :

سُبل : القانون ، والمقصود حسب ما تعارف عليه الناس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن جحافالسعدي
مشرف الدردشة والشات
مشرف الدردشة والشات
بن جحافالسعدي


ذكر عدد الرسائل : 60
العمر : 62
مكان اقامتك : الامارات
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

قبيلة يافع ونسبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة يافع ونسبها   قبيلة يافع ونسبها I_icon_minitime21.03.08 2:32

من طرف كمال في الإثنين يناير 07, 2008 1:29 pm

شباب بلندن ركبوا باص أبو طابقين .. اللي فوق
يدق على اللي تحت يقوله : كم تمشون ؟
قاله : 80 .. وأنتم ؟ قال اللي فوق :
حنا لا هالحين ماجانا السواق !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت يافع
عضو فعال
عضو فعال
بنت يافع


انثى عدد الرسائل : 92
العمر : 41
مكان اقامتك : الامارات
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

قبيلة يافع ونسبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة يافع ونسبها   قبيلة يافع ونسبها I_icon_minitime28.03.08 19:37

يعطيك الف عافية على على المعلومات والشجرة اليافعية التي

اطلعتنا عليها



احتك بنت يافع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة يافع ونسبها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة يافع :: يافــــــــع المنتديــــات العــــــامــــــــــة :: يـافـــــــــع المــــوروث الشعـــــبي-
انتقل الى: